شباب القلج
مرحبا بك زائرا أو عضو بالمنتدى
قم بالتسجيل او الدخول اذا كان لديك حساب لدينا
لتتمتع بجميع الصلاحيات
شباب القلج
مرحبا بك زائرا أو عضو بالمنتدى
قم بالتسجيل او الدخول اذا كان لديك حساب لدينا
لتتمتع بجميع الصلاحيات
شباب القلج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شباب القلج للاخبار والحوارات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخوليلا كورة





 

 كيـف تكتب قصيدة موزونة "أرجو التثبيت"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معتز الراوى

معتز الراوى


عدد الرسائل : 13
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

كيـف تكتب قصيدة موزونة "أرجو التثبيت" Empty
مُساهمةموضوع: كيـف تكتب قصيدة موزونة "أرجو التثبيت"   كيـف تكتب قصيدة موزونة "أرجو التثبيت" Icon_minitimeالأحد نوفمبر 02, 2008 1:19 am

الوزن والواقع الشعري
نعرف في هذا الباب الواقع الشعري الذي يتعامل معه العروضي , وندرسه دراسة مباشرة خارج نطاق كل النظريات .

1 ـ ( الساكن والمتحرك ) : يقسم اللغويون العرب الحروف المنطوقة إلى سواكن ومتحركات .

أ- ( تعريف المتحرك ) : هو كل حرف متبوع بحركة سواء كانت فتحه أو ضمه أو كسره , مثل حرف القاف في (( قال )) , وحرف الميم في (( منه )) , وحرف العين في (( سنعود )) .

ب- ( تعريف الساكن ) : هو كل حرف غير متبوع بحركة , مثل الجيم في (( نجم )) , والياء في )) ريم )) , والواو في (( سوره )) .

ج- ( الترميز ) : نرمز لكل متحرك بالرقم (( 1 )) , ولكل ساكن بالرقم (( 0 )) في المثال التالي . ونرفق كل نص من نصوص اللغة بسلسلة من السواكن والمتحركات .

مثال : الكلمة (( خرج )) ترفق بالسلسلة (( 111 )) , والجملة (( جاء أبي )) بالسلسلة ((101-011 )) .

2 ـ ( الكتابة العروضية ) : الكلمة (( مر )) تكتب بحرفين ولكنه ينطق بها وكأنها كتبت بأربعة حروف ,

كالآتي : (( مررن )) . وهي مكونه من سلسلة السواكن والمتحركات الآتيه (( 0101 )) .

الكتابة العروضية هي الكتابة التي تقرن بكل نص من العربية نصا :

أ- تظهر فيه كل الحروف التي ينطق بها .

ب- تحذف فيه كل الحروف التي لا ينطق بها .

فمثلاً : (( هذا الولد )) تكتب عروضياً كالآتي : (( هاذا لولد )) وذلك بإضافة آلف ينطق بها بعد هاء (( هذا )) ولكنها لم تظهر في الكتابة العادية , وتحذف آلف (( الولد )) لأنها لم تنطق .

3 ـ ( قواعد الكتابة العروضية ) : حدد العروضيون مجموعه من القواعد تمكننا من الانتقال من كل نص مكتوب كتابه عاديه إلى نص مكتوب كتابه عروضية .

وهذه القواعد هي :

أ- الحرف المشدد يعد حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك : سلم === سللم .

ب- التنوين يكتب نونا : نجم === نجمن .

ج- ترسم الآلف في كل مد مفتوح : هذا === هاذا , لكن === لاكن , الله === اللاه ...

د- ترسم الواو في كل مد مضموم : داود === داوود .

هـ- حركة الإشباع يضاف إليها حرف المد المناسب : به === بهي , تشبع حركة الهاء ( وكذلك الميم ) إذا كان ما قبلها متحركا .

و- تشبع وجوبا حركة الروي إي حركة الحرف المكرر في آخر القصيدة : منزل === منزلي , في :
(( قفا نبك في ذكرى حبيب ومنزل )) .

ز- همزة الوصل المسبوقة بمتحرك لا تكتب : فاسمع كلامي === فسمع كلامي .

ح- تحذف آلف التعريف في عرض الكلام : خفقان القلب === خفقان لقلب .

ط- تحذف لام (( ال )) شمسيه في عرض الكلام : ظهر النجم === ظهر ننجم .

ي- تحذف واو ( عمرو ) , و آلف ( أنا ) .

ك- إذا اجتمع ساكنان أو اكثر في غير القافية يثبت ساكن واحد : في المنزل === فلمنزل .

4 ـ خصائص لغة السواكن والمتحركات في الشعر :

لا شك إن مجموعة سلاسل السواكن والمتحركات التي نستنتجها من الآبيات الشعرية تملك صفات كثيرة تميزها عن السلاسل التي نستخلصها من النصوص النثرية . ولكن العرب لم يبرزو إلا خاصيتين اساسيتين عبروا عنهما بما يلي :

أ- لا يجتمع في الشعر ساكنان .

ب- لا يجتمع في الشعر اكثر من أربع متحركات .

ألغه العربية تنفر من التقاء الساكنين غير إنها تبيحه في كلمات مثل :

( هام-01001) , (ماش-01001) , (الظالون-10100101) , (احمار-100101) .

ولكن الشعر لا يقبل هذا داخل البيت , فان أردت أن تورد كلمه مثل (( هام )) فانك تطر إلي استعمال مرادف لها أو تلجا إلى اخذ شكلها الأصلي وهو (( هامم )) .

أما عن التقاء المتحركات الاربعه فان هذا لا يرد إلا في وحدة ((فعلتن)) سماها العروضيون الفاصلة الكبرى , وهي لا تظهر إلا نادرا . وإنما المألوف في الشعر هو أن يأتي المتحرك متبوعا بساكن أو يتجاور متحركان يتلوهما ساكن أو ثلاثة متحركات يتلوها ساكن .
تحياتي للجميع
******************************
********************


******تابعوا ,,,,


__________________
(( الجزء الثاني / الوزن والواقع الشعري – 2))
ملاحظة : تذكر الترميز وهو بان نرمز لكل متحرك بالرقم (( 1 )) ولكل ساكن بالرقم (( 0 ))

5 ـ البيت وحده أساسيه للقصيدة :

اكبر وحده في الشعر هي القصيدة , وكل قصيده مكونه من أبيات عددها غير محدود متجانسة في الوزن , متحدة القافية غالبا .
والبيت في الشعر العمودي وحده صوتيه وخطيه ونحوية ودلالية .
فهو وحدة صوتيه لان كل الأبيات في القصيدة خاضعة لنموذج وزني واحد , وكلها تنتهي بالقافية وفي كثير من الأحيان بتغير في الإيقاع يدل على نهايتها .
والبيت وحدة خطيه لان يكتب , وذلك في شعر اللغات , منفصلا عن البيت الذي قد يسبقه أو يتلوه .
والبيت وحده نحوية لاننا لا نجد إلا نادرا قصيده تحتوي على بيتين متجاورين يكون مثلا حرف الجر في أولهما والمجرور في الثاني , أو المضاف في الأول والمضاف إليه في الثاني , أو الفعل في الأول والفاعل في الثاني , أو المبتدئ في الأول والخبر في الثاني ...

ويعد العروضيون القدماء حاجة البيت إلى مجاوره لا تمام معناه , عيبا من عيوب القافية , يسمونه التضمين .

6 ـ الوحدات التكرارية :

لو تأملنا هذا البيت :

ولقد اصبت من المعيشة لذة
(0111-011)(0111-011)(0111-011)
ولقيت من شظف الخطوب شدادها
(0111-011)(0111-011)(0111-011)

للاحظنا فيه تكرار الوحدة ( 0111 – 011) .

هذه الوحدة التي تكوّن بتكرارها البيت , يسميها العروضيون (( تفعيله )) .

ويرمزون لها بالرمز (( متفاعلن )) (0111-011).

من البيت الآتي :

فيا عجبا لموقفنا
(011-11-01)(011-11-01)
يعاتب بعضنا بعضا
(011-11-01)(011-11-01)
يمكننا أن نستنتج تفعيلة هي(( مفاعلتن))(011-11-01).
ومن البيت :
قالت سليمى اذ رأتني واقفا
(0110101)(0110101)(0110101)
من ذا الذي جائنا مستنكرا
(0110101)(0110101)(0110101)
نستنتج ((مستفعلن))...

هذه الأوزان يكون فيها البيت ناتجا عن تكرار تفعيلة واحدة يسميها العروضيون البحور الصافية .
وهذه البحور التي تعطينا معظم التفاعيل . ولكن الوحده التكراريه في البيت قد تكون اكثر من تفعيله ,
ففيما يلي :
ألا يا لقوم للتنائي وللهجر
(010101101011)(010101101011)
وطول الليالي كيف يزرين بالعمر
(010101101011)(010101101011)
الوحدة التكرارية مكونه من اثنتي عشر حرفا وطولها لا يسمح بان نعتبرها تفعيلة واحدة .
ولذا , فان العروضيين جزؤوها إلى تفعيلتين : فعولن مفاعيلن .

الأوزان التي تتآلف فيها الوحدة التكرارية من اكثر من تفعيلة تسمى البحور المركبه .

******************************
********************


**** لنتعلم معاااااا


__________________

(( تابع الجزء الثاني / الوزن والواقع الشعري – 2 ))
7ــ ( الثابت والمتغير ) :

لو تأملنا وزن هذه الأبيات المأخوذة من قصيدة المعري :

اهاجك البرق بذات الامعز
بين الصراة والفرات يجتزي
مثل السيوف هزهزن عارض
والسيف لا يروع ان لم يهزز
بدت لنا حاملة اعمادها
حمائل من الدجى لم تخرز
في بلدة نهارها ليل سوى
كواكب الى النها تعتزي
كأنها سرب حمام واقع
في شبك من الظلام تنتزي
جردت الحيات فيها لبسها
وطرحت للريح كل معوز
ان نفخت فيه الصبا رأيته
مثل عمود الذهب المخرز

للاحظنا أن التفعيلة التي تتكرر جاءت على شكلها التام((مستفعلن)). او على أحد الشكلين ((متفعلن)),

((مستفعلن)),ولو جزئنا هذه التفعيلة كما يلي:

مس / تف / علن , لرئينا أن الجزئيين الأولين يتغيران فيسقط منهما الحرف الثاني الساكن , بينما الجزء الاخير لا يتغير . ويسمي العروضيون الوحدات المتغيرة أسباب , والوحدات الثابتة أوتادا...

ويظهر من دراسة هذا المثال أن البيت لا يأتي على شكل جامد من السواكن والمتحركات , و إنما يأتي حسب وزن فيه العناصر الثابتة والعناصر المتغيرة .

8 ــ ( الواقع الشعري وصفاته العامه ) :

الواقع الشعري :

هو مجموعة سلاسل السواكن والمتحركات التي نأخذها من شعر معين آلفه الشعراء الذين ندرس إنتاجهم من ناحية الوزن .

الصفات العامة لهذا الواقع :

أ- الوحدات الكبرى هي القصائد وكل قصيده مكونه من آبيات .

ب- كل بيت وحده صوتيه وخطيه ونحوية ودلالية .

ج- لا يلتقي في الشعر ساكنان ولا يجتمع اكثر من أربعة متحركات .

هـ- البيت مكون من وحدات تنتجه بتكرارها .

و- البيت يحتوي على عناصر ثابتة وعلى عناصر متغيرة .
تحياتي للجميع

******************************
***************
( الجزء الثالث / النموذج العرضي - 1 )
في هذا الباب نبني نموذجا يمكننا من تحديد أوزان الشعر العربي .
وهذا النموذج يتبنى عمل الخليل بن احمد , ولا يحيد عنه في التصنيف والمبادئ إلا عندما يقتضي التبسيط أو عندما يدفعنا التوضيح النظري للمفاهيم إن نضيف ما يلزمنا إضافته .

1 ـ بنية الوزن :

بنية الوزن شبيهه بحد كبير ببنية اللغة .. فكل لغة تتكون من وحدات صوتيه هي الحروف , وهذه الحروف تجمع لتكون كلمات , والكلمات بإضافة بعضها لبعض تكون الجمل , والجمل بتجاورها تنشئ النصوص .

اصغر مكونات الوزن هي السواكن والمتحركات , وتجمع السواكن والمتحركات إلى أسباب وأوتاد , ومن هذه الأسباب والأوتاد تتكون التفاعيل , وتجاور التفاعيل يعطينا الشطر , والشطران يؤلفان البيت , والأبيات تنشئ القصيدة .

سنسمي كل مرحله من هذه المراحل مستوى .

لدينا إذاً بالترتيب التالي :

أ- مستوى الحروف .

ب- مستوى الأسباب والأوتاد .

ج- مستوى التفاعيل .

د- مستوى البيت .

ه- مستوى القصيدة .

2 ــ مستوى الحروف :

قد درسنا مستوى الحروف الساكنة والمتحركة في الجزء السابق .

فهذا المستوى هو المستوى الصوتي أو مستوى واقع الشعر ...

وهو من المعطيات الأولى .

3 ـ الأسباب والأوتاد :

أ- الخاصية الأساسية :

الأسباب هي الوحدات المتغيرة ( مبدئيا ) في البيت , والأوتاد هي الوحدات الثابتة.

ب- التركيب :

يتكون السبب من حرفين والوتد من ثلاثة حروف .

ج- أنواع الأسباب والأوتاد :

السبب نوعان خفيف وثقيل .

فالخفيف مكون من حرفين أولهما متحرك والثاني ساكن مثل :

ما , من , ونرمز للسبب الخفيف بالرمز ( س ) ويكون لدينا (س=01).

أما السبب الثقيل فهو مكون من حرفين متحركين مثل :

لم , من , ونرمز له بالرمز ( سّ ) ويكون لدينا (سّ=11).

والوتد أيضاً نوعان مجموع ومفروق .

فالمجموع متحركان يتبعهما ساكن مثل :

متى , لمن , فنرمز له بالرمز ( و ) فيكون لدينا ( و=011).

أما الوتد المفروق فهو متحركان يتوسطهما ساكن مثل :

قام , منك , فنرمز له بالرمز ( وّ ) ويكون لدينا ( وّ= 101).

******************************
********************


************** هل هُناك مُتابعه؟؟


__________________

الجزء الثالث ( النموذج العرضي - 2 )
4 ـ التفاعيل :

أ- الخاصية الاساسيه : التفاعيل هي الوحدات المتكررة في البحور البسيطة , أو الداخلة في بنية البحور المركبة .

ب- التركيب : تتآلف التفاعيل من وتد وسبب أو وتد وسببين .

ج- أنواع التفاعيل :

التفاعيل عشر وهي :-

1 ــ فعولن .
2 ــ فاعلن .
3 ــ مفاعلتن .
4 ــ متفاعلن .
5 ــ مفاعيلن .
6 ــ مستفعلن .
7 ــ فاعلاتن .
8 ــ مفعولات .
9 ــ فاع لا تن .
10 ــ مستفع لن .

أ- التفاعيل الخماسية : إي التي تتكون من خمسة حروف وهي مركبه من وتد مجموع وسبب خفيف وهي :
فعولن ( 011 ) ( 01 ) , فاعلن ( 01 )(011)

ب- التفاعيل السباعية :
وهي مكونه من وتد وسببين وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام :
1 ــ التفاعيل التي تحتوي على سبب ثقيل وهي : مفاعلتن ( 0111011) , متفاعلن ( 0110111 ) .
2 ــ التفاعيل المكونة من وتد مجموع وسببين خفيفين وهي :
مفاعيلن ( 0101011 ) , مستفعلن ( 0110101 ) ، فاعلاتن ( 0101101 ) .

3 ــ التفاعيل التي تحتوي على الوتد المفروق وهي :
فاع لا تن ( 0101101 ) , مفعولات ( 1010101 ) , مستفع لن ( 0110101 ) .

ويمكننا أن نلاحظ أن :-

( فاعلاتن ) و ( فاع لا تن ) متساويتين في النطق ولكنهما مختلفتان في التركيب , وكذلك الشأن بالنسبة لكل من : ( مستفعلن ) و ( مستفع لن ) .

وقد ميز القدماء بين الأنماط المتساوية في النطق بواسطة الكتابة .

الخليل بن احمد صنف التفاعيل التي ذكرناها إلى أصول وفروع , فالأصول هي ما ابتدأت بوتد , والفروع هي ما نتجت عن الأصول بتقديم

الأسباب عن الأوتاد , ويكون لدينا في التصنيف الخليلي :-

1 ــ فعولن اصل ينتج عنه فاعلن .

2 ــ مفاعلتن اصل ينتج عنه متفاعلن والتفعيلة فاعلاتك المهملة ( 01 ــ 011 ــ 11 )

3 ــ مفاعيلن اصل ينتج عنه مستفعلن , فاعلاتن .

4 ــ فاع لا تن اصل ينتج عنه مفعولات , مستفع لن .

5 ــ البيت :

أ- مكونات البيت :

ينقسم البيت في غالب الأحيان إلى شطرين :

1 ــ الشطر الأول أو ( الصدر ) .

2 ــ الشطر الثاني أو ( العجز ) .

وسمى العروضيون آخر تفعيلة في الشطر الأول عروضا , و آخر تفعيلة في الشطر الثاني ضربا , وما سبق العروض في الشطر الأول أو الضرب

في الشطر الثاني يسمى حشوا .

فلو حللنا بيت ابن المعتز :

فقلت لهم والسر يظهره البكا
(( 011011 ــ 1011 ــ 0101011 ــ 1011 ))
فعول- مفاععيلن- فعول- مفاعلن

لئن فارقت عيني لقد سكنت قلبي
(( 01011 ــ 0101011 ــ 1011 ــ 0101011 ))
فعولن- مفاعيلن- فعول- مفاعيلن

لوجدناه مكونا كآلاتي :

فقلت لهم والسر يظه = حشو .

ره البكا = عروض .

لئن فارقت عيني لقد س =حشو .

كنت قلبي = ضرب .

ونلاحظ من خلال هذا المثال انه لا يشترط في العروض ( أو الضرب ) أن يكون كلمه مستقلة , فقد يكون جزءا من كلمه أو اكثر من كلمه .

ويمكننا أن نمثل مكونات البيت كآلاتي :

1 ــ الشطر الأول : الحشو = العروض .

2 ــ الشطر الثاني : الحشو = الضرب .

ب- أنواع الآبيات :

يقارن بيت الشعر بوزن البحر الذي ينتمي إليه , ويكون البيت تاما أو مجزوءا أو مشطورا أو مصرعا .

1 ــ البيت التام : هو ما كان موافقا لوزن البحر في عدد التفاعيل .

2 ــ البيت الجزوء : هو ما حذفت منه التفعيلة الأخيرة في كل شطر .

3 ــ البيت المشطور : هو ما ذهب أحد شطريه .

4 ــ البيت المصرع : هو ما وافق عروضه ضربه .

6 ــ القصيدة : القصيدة هي أعلى مستوى من المستويات التي عرفت .

وتخضع مستويات القصيدة إلى نموذج معين .

وقد حدد الخليل بن احمد أربعه وستين نموذجا هي اضرب الشعر العمودي .

و أضاف بعده الشعراء ثم المنظرون اضرب بحر المتدارك فصارت ثمانية وستين نموذجا .

7 ــ بحور الشعر : تتشابه كثير من نماذج القصائد بحيث إنها لا تختلف أحيانا إلا في حرف أو حرفين .

عندما لا يقع الاختلاف بين نموذجين إلا في نهاية الشطر أو البيت إي العروض أو الضرب فأننا نحكم على إن النموذجين من نفس البحر .

فلو تأملنا قصيدة ابن المعتز التي أخذنا منها هذا البيت : واني رأيت الدهر كل ساعه ==== يسير بنفس المرء والمرء جالس

وقارناها بقصيدة المتنبي التي أخذنا منها البيت هذا البيت : وما شرقي بالماء الا تذكرا ==== لماء به اهل الحبيب نزول

لرأينا الاختلاف لا يقع إلا في نهاية البيت , فآبيات القصيدة الأولى تنتهي كلها بمفاعلن , بينما تنتهي آبيات الثانية بفعولن .

فنقول إن النموذجين هما من بحر واحد , مبني على الوزن :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ==== فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

وبحور الشعر ستة عشر بحرا :

1 ــ الطويل .

2 ــ المديد .

3 ــ البسيط .

3 ــ الوافر .

4 ــ الكامل .

6 ــ الهزج .

7 ــ الرجز .

8 ــ الرمل .

9 ــ السريع .

10 ــ المنسرح .

11 ــ الخفيف .

12 ــ المضارع .

13 ــ المقتضب .

14 ــ المجتث .

15 ــ المتقارب .

16 ــ المتدارك .

وقد نظم هذين البيتين لحفظهما :

طويل يمد بالوفر كامل..

ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...

فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..

بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا...

******************************
***************** تحياتي تابعوا


__________________
الجزء الثالث ( النموذج العرضي - 3 )
8 ــ أوزان البحور : كل بحر من البحور الشعرية مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد

و أوزان البحور هي :

1 ـ الطويل :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن (و س)(و س س)(و س)(و س س) .

2 ــ المديد :

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (و س و)(س و)(س و س) .

3 ــ البسيط :

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن (س س و)(س و)(س س و)(س و)

4 ــ الوافر :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن (و س س)(و س س)(و س) .

5 ــ الكامل :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن (س س و)(س س و)(س س و) .

6 ـ الهزج :

مفاعيلن مفاعيلن (و س س)(و س س) .

7 ــ الرجز :

مستفعلن مستفعلن مستفعلن (س س و)(س س و)(س س و) .

8 ــ الرمل :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن (س و س)(س و س)(س و س) .

9 ــ السريع :

مستفعلن مستفعلن فاعلن (س س و)(س س و)(س و) .

10 ــ المنسرح :

مستفعلن مفعولات مستفعلن (س س و)(س س و)(س س و) .

11 ــ الخفيف :

فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن (س و س)(س و س)(س و س) .

12 ــ المضارع :

مفاعيلن فاع لاتن (و س س)(و س س) .

13 ــ المقتضب :

مفعولات مستفعلن (س س و)(س س و) .

14 ــ المجتث :

مستفع لن فاعلاتن (س و س)(س و س) .

15 ــ المتقارب :

فعولن فعولن فعولن فعولن (و س)(و س)(و س)(و س) .

16 ــ المتدارك :

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن (س و )(س و)(س و)(س و) .

وهذه الأوزان يمكن أن نصنفها كآلاتي :-

أ- بحور مركبه من تفعيلتين إحداهما خماسية و الأخرى سباعية
وهي (( الطويل و المديد و البسيط )) .

ب- بحور تنتجها التفعيلتان اللتان تحتويان على السبب الثقيل إي مفاعلتن , متفاعلتن
وهي (( الوافر و الكامل )) .

ج- بحور صافيه تنتجها التفاعيل السباعية : مفاعيلن , مستفعلن , فاعلاتن .
وهي الهزج , والرجز , والرمل .

د- بحور تحتوي على الوتد المفروق في إحدى التفعيلات .

هـ - بحور صافيه تنتجها التفعيلتان الخماسيتان :

فعولن , فاعلن وهي المتقارب و المتدارك .

و بإمكاننا أن نلاحظ أن الوتد يأتي في رتبة معينه في كل تفعيلة من تفاعيل البيت .

1 ــ فهو في بداية كل التفاعيل في الطويل والوافر والهزج والمضارع و المتقارب .

2 ــ وهو في الرتبة الثانية من تفاعيل المديد والرمل و الخفيف والمجتث.

3 ــ وهو في الرتبة الاخيرة من تفاعيل البسيط والكامل والرجز والسريع والمنسرح والمقتضب والمتدارك .

اتمنى تطبيق هذه الاوزان على اي قصيدة لكي ترى الاوزان وكذلك تكتشف من اي البحور هذه القصيدة

******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيـف تكتب قصيدة موزونة "أرجو التثبيت"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب القلج :: الفن :: الأدب :: منتدى الشعراء-
انتقل الى: